بغداد تايمز” تنشر وثيقة أمتيازات النواب التي يقف وراءها كتلة عمار الحكيم

المدير الأربعاء 27 يوليو
img

وكالة بغداد تايمز (بتا)
كشفت وثيقة حصلت عليها وكالة “بغداد تايمز”، عن أن فالح الساري، رئيس اللجنة المالية النيابية، والنائب عن ائتلاف المواطن، الذي يتزعمه رئيس المجلس الاعلى الاسلامي، عمار الحكيم، يقف وراء طرح مشروع قانون مجلس النواب في البرلمان لقراءته قبيل التصويت عليه.
وجاء في نص الوثيقة المرقمة بعدد 1068، وبتاريخ 21/1/2016، والتي تنشرها “بغداد تايمز”، “يرجى ادراج مشروع قانون مجلس النواب للقراءة الاولى في البرلمان”.
وكان البرلمان، قد انهى السبت الماضي، المصادف (18 تموز)، القراءة الاولى لمشروع قانون مجلس النواب الجديد.
ويتضمن مشروع القانون، بنودا تمنح امتيازات واسعة للنواب، فضلا عن منحهم مزايا تساويهم بالوزراء، كما يمنح القانون رئيس البرلمان حق استحداث دوائر واقسام ودرجات خاصة.
وجاء ايضا في المادة 10 من مسودة المشروع، ان رئيس البرلمان ونائبيه يتقاضون ما يتقاضاه رئيس مجلس الوزراء ونائبيه من راتب ومخصصات، بينما جاء في المادة 11، ان كل نائب يتقاضى ما يتقاضاه الوزير من راتب ومخصصات.
بينما منح القانون ايضا كما في المادة 12، النائب وافراد عائلته جواز سفر دبلوماسي ويحتفظ به لمدة 8 سنوات بعد انتهاء الدورة التشريعية، فيما تمنح المادة 13 من القانون، الرئيس ونائبيه والنواب منحة مالية غير قابلة للرد غير قابلة لمرة واحدة فقط خلال الدورة الانتخابية لتأمين المستلزمات الاجتماعية والامنية لهم يحدد مقداره بقرار من الرئيس ونائبيه.
وفي ذات الصعيد، بين القانون كما ورد في المادة 17، ان “المجلس يتكفل بعلاج النائب داخل العراق، في حالة تعرضه لمرض او اصابة خطيرة اثناء الخدمة او من جرائها بناء على قرار صادر من لجنة طبية رسمية مختصة، او خارجة اذا اوصت اللجنة بتعذر علاجه داخل العراق وينظم ذلك بتعليمات يصدرها الرئيس بالتوافق مع نائبيه”.
واشار القانون، الى ان “المادة 26، من القانون تبين انه يسري على موظفي المجلس قوانين الخدمة المدنية وقانون رواتب موظفي الدولة، اضافة الى المخصصات النيابية والخطورة التي تحدد بقرار نيابي”.
 

اقرأ أيضا